Dreams way

منتدى طريق الأحلام ..ملتقى الكلمة الطيبة والحلم الراقي .. أهلاً بكم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 إضاءات عن تـآريخ العرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sonnenblumen
فريق الأحلام
فريق الأحلام
sonnenblumen

مكان الإقامة : : طريق الاحلام
عدد المشاركات : 3526
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

إضاءات عن تـآريخ العرب  Empty
مُساهمةموضوع: إضاءات عن تـآريخ العرب    إضاءات عن تـآريخ العرب  Empty27.06.10 9:49


العرب فرع من الشعوب السامية التي قطنت منطقة الشرق الأوسط أستوطن العرب الجزيرة العربية و المناطق المحيطة بها مثل الشام وبلاد ما بين النهرين وفي الوقت المعاصر يحتمل هذا المسمى معان عدة، منها الإشارة للقاطنين في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (الوطن العربي) بصفة عامة، والمتكلمين بالعربية كلغة أم.

اسم العرب اليوم يطلق على أحفاد شعوب السامية وعلى عدد من الشعوب التي امتزجت بالعرب وعلى ساكنة منطقة الوطن العربي بشكل عام، أو ساكنة دولة عربية.


التعداد الكلي: 422 مليون (إحصاءات 2006، حسب موسوعة إنكارتا)339 مليون

الدين: الغالبية العظمى مسلمين مع أقلية مسيحية وأقليات صغيرة جدا من اليهود و البهائيون و اللادينيون


العرب هم سكان شبه الجزيرة العربية وبعض بلدان قارة آسيا كبلاد الشام وبلاد مابين النهرين كالعراق والأحواز وشمال أفريقيا وقد أتوا من شبه الجزيرة العربية، وينحدر العرب بشكل عام من الشعوب السامية التي سكنت شبة الجزيرة العربية والهلال الخصيب بشكل عام والعراق بشكل خاص.

هجرة القبائل العربية:



3500 ق.م

وفد العرب على شكل قبائل رحل بدو من الجزيرة العربية إلى العراق وجنوب شرقي تركيا والأحواز، وأسسوا حضارة السومريين، وقد عمل السومريون على بناء تلك الحضارة الأولى بالكتابة المسمارية، وساعد أيضا خبرتهم العالية في مجال ميدان هندسة الري والزراعة وصناعة الأدوات المختلفة والتجارة الداخلية والخارجية، وأسسوا العديد من المدن مثل مدينة أوروك. وقد امتد تأثير الحضارة السومرية إلى العيلاميين في الأحواز، وبلاد الأناضول، ومصر. وخاض السومريون العديد من الحروب مع العيلاميين، كما ازداد تأثير نفوذ ملوك كيش العرب إلى أن سيطر الأكاديون العرب على بلاد سومر سنة 2350 قبل الميلاد. ثم بسطوا نفوذهم على بلاد بابل وشمال بلاد مابين النهرين وعيلام وسوريا وفلسطين وأجزاء من الأناضول وامتد إلى الخليج العربي، حتى دانت لهم كل المنطقة. وبذلك أسس أول امبراطورية معروفة في التاريخ بعد الطوفان.

شهد العراق في عصرهم انتعاشاً اقتصادياً كبيراً بسبب توسع العلاقات التجاريـة خاصة مع منطقة الخليج العربي. كما انتظمت طرق القوافل وكان أهمها طريق مدينة أكاد العاصمة بوسط العراق الذي يصلها بمناجم النحاس في بلاد الأناضول، وكان النحاس له أهميته في صناعة الأدوات والمعدات الحربية.

وبعد سقوط الدولة الأكادية إثر غارات الغوتيين والقبائل الجبلية الأخرى عام 2130 ق.م تتابعت الهجرات من الجزيرة العربية إلى العراق ومنطقة الهلال الخصيب. ونشأت دول وحضارات كثيرة .

هجرة القبائل اليمنية




570 ق.م

هاجرت قبائل اليمن إثر انهيار سد مأرب ما بين عامي 570 و542 قبل الميلاد. إذ أدى انهيار السد لخراب الأراضي الزراعية، وتدمير شبكات الري. وعندما هاجرت هذه القبائل إلى مختلف أرجاء الجزيرة العربية، بلاد الشام، العراق، أنشئوا مماليك دامت حتى الفتح الإسلامي ومنها مملكة الحضر ومملكة الغساسنة ومملكة كندة ومملكة المناذرةوكما أثبتت الدراسات التاريخية هجرة بعض القبائل العربية وأفخاذ وفروع بعض القبائل العربية اليمانية إلى الشمال الأفريقي (المغرب العربي) وهو مايفسر الحيرة التي وقع فيها المؤرخون حول التشابه الكبير بين العرب والبربر ويقود إلى اعتبارهم عربا قدامى

الفتوحات الإسلامية

بعد الفتح الإسلامي انتشرت القبائل العربية خارج الجزيرة العربية وانتشروا في بلاد أفريقيا و الأندلس و السند ، وقد رحل الكثير من القبائل العربية إلى العراق، وبالنسبة لإفريقيا، فقد رحلت قبيلة بنو هلال إلى بلاد المغرب، ورحلت قبيلة قضاعة إلى مصر، ورحلت قبيلة بني حسان إلى ما يعرف اليوم باسم مورتانيا ورحلت قبيلة بني كنز إلى السودان وبلاد النوبة.

الدراسات الجينية
خريطة توضيحية تظهر انتشار الجين هابلوجروب J الذي يحوي الشعوب السامية

تشير الدراسات على عينات من الحمض النووي لعدد كبير من سكان الشرق الأوسط أن الجينات J و J1 و J2 هي الصفات المميزة بشكل خاص لذوي الأصول السامية






{.. القبائل العربية

من القبائل العربية التي كانت في فترة ما قبل الإسلام (الجاهلية) وصدر الإسلام:

قريش ، قحطان، طيء، الأزد، اياد، قيس، حضرموت، زبيد، عدنان، أشعر، قريش، لخم، أشجع، جذام، تنوخ، قضاعة، الغساسنة، المناذرة، خولان، بنو سليم ، كهلان، هوازن، باهلة، جهينة، بنو ساعدة، بنو عامر، بنو شيبان، بنو عجل، بنو حنظلة، بنو ثعلبة، بنو حنيفة، بنو الأرقم، غامد، المهرة، كنانة، بجيلة، الجلند، بنو أسد، بنو الأشعر، بنو أمية، الأوس، الخزرج، بكر بن وائل، تغلب بن وائل، عنز بن وائل، يشكر بن وائل،تميم، ثقيف، جرهم، حاشد، حمير، سيبان، خراعة، ذبيان، سليم، غوث، بنو ربيعة، ، عبد مناف، عبد القيس، بنو هاشم، غطفان، بني عبس، بني الحارث، مذحج، بنو حرب، بنو حرب (اليمن) ،بنو كلاب، ، بنو كلب، بنو مرة، بنو النجار، بنو عوف، بنو هذيل ، بنو هلال، همدان، كهلان، وغيرهم..



{... اللغة

تكلم العرب في الماضي القديم لغات عديدة وكثيرة والمكتوب منها عرف ومن أشهر اللغات العربية الجنوبية : الحميرية والمَعِينية والسبأية والقتبانية وأما اللغات العربية الشمالية فهي الآرامية والثمودية واللحيانية والصفائية والديدانية. وكان لكل قبيلة لغة خاصة بها ومن تلك اللغات القديمة اللغة المهرية المستخدمة حتى الآن في اليمن.

اللغة العربية الحديثة

تطورت اللغة العربية الحديثة عبر مئات السنين، وبعد مرور أكثر من ألفي سنة من ولادتها أصبحت - قبيل الإسلام - تسمى لغة ( مضر )، وتستخدم في شمال الجزيرة، وقد قضت على اللغات العربية الشمالية القديمة وحلت محلها، بينما كانت تسمى اللغة العربية الجنوبية القديمة لغة (حمير) نسبة إلى أعظم ممالك اليمن حينذاك، وما كاد النصف الأول للألفية الأولى للميلاد ينقضي حتى كانت هناك لغة لقريش، ولغة لربيعة، ولغة لقضاعة، وهذه تسمى لغات وإن كانت مازالت في ذلك الطور لهجات فحسب، ويفهم كل قوم غيرهم بسهولة، كما كانوا يفهمون لغة حمير أيضاً وإن كان بشكل أقل، وكان نزول القرآن في تلك الفترة هو الحدث العظيم الذي خلد إحدى لغات العرب حينذاك، وهي اللغة التي نزل بها - والتي كانت أرقى لغات العرب - وهي لغة قريش، وسميت لغة قريش منذ ذلك الحين باللغة العربية الفصحى، يقول الله تعالى في القرآن الكريم (( وكذلك أنزلناه حكماً عربياً )) الرعد:37، (( وهذا كتابٌ مصدقٌ لساناً عربياً )) الأحقاف، (( وهذا لسانٌ عربيٌّ مبين)) النحل3.

يتكلم العرب اليوم اللغة العربية، وهي من اللغات السامية. ويطلق عليها لغة الضاد لتفردها بهذا الحرف، وهي مكونة من 28 حرفا. وتعد من أقدم اللغات الحية حالياً. ،و تنقسم اللغة الفصحى إلى سبع أو عشر لهجات فصحى يقرأ بها القرآن الكريم. ويتكلم العرب المعاصرون العربية الفصحى ولهجات عامية مختلفة إلا أنها متقاربة.



{.. الدين

كان العرب على دين إبراهيم يعبدون الله ولكن مع الزمن انتشرت الوثنية بينهم وعبدوا الأصنام مثل هبل والعزى وذو الشرى. بينما اعتنقت بعض القبائل المسيحية (في شمال الجزيرة وأجزاء من اليمن) واليهودية (أجزاء من اليمن). إلى أن جاء الإسلام في القرن السابع الميلادي فترك العرب الوثنية بشكل كلي.

في الوقت الحاضر معظم العرب مسلمون؛ وهناك عرب مسيحيون، ويوجدون في الدول العربية وبالنسب التالية: لبنان (30%[1]) وسوريا (10%[2]) بالإضافة إلى فلسطين والعراق؛ كما توجد نسبة ضئيلة من اليهود في المغرب.



{.. التراث




تعد الإبل وتربيتها والاعتماد عليها أكثر عناصر التراث التصاقا بالشخصية العربية في التراث ولازال له مكانة تراثية بارزة خصوصا في الدول التي تغلب عليها الطبيعة البدوية.

للبيئة البدوية التي كان عليها العرب أثر كبير على حياتهم، فإن ملابسهم لم تكن كثيرة التفاصيل، حيث يعد الثوب والعباءة والعمامة في أنحاء كثيرة والشماغ والعقال في الخليج والعراق وبلاد الشام من الأزياء الرجالية العربية والرسمية في بعض دولهم أما النساء فكن منذ عدة عقود يرتدين العباءات السوداء غالبا والحجاب ( غطاء للرأس والوجه ) ولا زالت بعض الدول العربية تتمسك بهذا الزي.

عُرِف العرب بأنهم أشهر أهل الأرض اعتزازًا بلغتهم التي نزل بها القرآن الكريم ،لذا فإن العرب يشتهرون كثيرًا بفنون الشعر والنثر وتحوي الدواوين الشعرية العربية ملايين القصائد، كما يتميز العرب بأن الشعر لديهم ذو أهمية حتى على المستويات الشعبية الأمية وغير المثقفة، في ما يسمى بالشعر الشعبي المنتشر منذ قرون في أوساط أبناء القبائل العربية، وخصوصا في العراق ودول الخليج و ليبيا والأردن وفي مناطق في المغرب و سوريا وتونس والجزائر.

و من أجمل أنواع الخيول عالميا الخيول العربية التي ارتبطت بشخصية الفرد العربي وثقافته.


{... علوم العرب

كان فيهم أطباء كالحارث بن كلدة، وكان طبهم مبنيا على التجارب التي اكتسبوها من الحياة والبيئة. ونبغوا في الآداب والفنون كالشعر والفلك وعلم الأنساب والعلم بأنواعه كعلم الكواكب والتواريخ وتعبير الرؤيا وكان فيهم من مَهَر في علم قص الأثر، وهو القيافة وهو متابعة أثر الماشي في الرمل حتى يعلموا إلى أين ذهب وهو ضرب من القيافة إلى غير ذلك من العلوم التي درس أكثرها‏.‏ من الجدير بالذكر بأن دخول اللإسلام لبلاد العرب كان له نهضة كبيرة و أدى إلى انفتاح كبير الى العلوم المختلفة فنبعت أفواج من العلماء في مجالات الطب و الكيمياء والفلك و غيرها.


{.. السكن

اهتم العرب كثير بالعمران خاصة في عهد القوة وكان الخلفاء المسلمون يشتهرون ببناء المدن الكبرى والقلاع الحصينة والقصور المتميزة الفريدة.

{.. الحالة الاجتماعية

كان سكان الجزيرة العربية ينقسمون إلى بدو وحضر، وكان النظام السائد بينهم هو النظام القبلي، حتى في الممالك المتحضرة التي نشأت بالجزيرة، كمملكة اليمن في الجنوب ومملكة الحيرة في الشمال الشرقي، ومملكة الغساسنة في الشمال الغربي ومملكة كندة في نجد وسط جزيرة العرب ،فلم تنصهر الجماعة فيها في شعب واحد، وإنما ظلت القبائل وحدات متماسكة. والقبيلة العربية مجموعة من الناس، تربط بينها وحدة الدم (النسب) ووحدة الجماعة.

وقد هيمنت التقاليد والأعراف على حياة العرب، وأصبحت لهم قوانين عرفية فيما يتعلق بالأحساب والأنساب، وعلاقة القبائل ببعضها والأفراد كذلك، ويمكن إجمال الحالة الاجتماعية فيما يلي:

* الاعتزاز الذي لا حد له بالأنساب، والأحساب، والتفاخر بهما:

فقد حرصوا على المحافظة على أنسابهم، فلم يصاهروا غيرهم من الأجناس الأخرى، ولما جاء الإسلام قضى على ذلك وبين لهم أن التفاضل إنما هو بالتقوى والعمل الصالح. حيث لا فخر لعربي على أعجمي إلا بالتقوى.

* الاعتزاز بالكلمة، وسلطانها، لا سيما الشعر:

كانت تستهويهم الكلمة الفصيحة، والأسلوب البليغ، وكان شعرهم سجل مفاخرهم، وأحسابهم، وأنسابهم، وديوان معارفهم، وعواطفهم، فكان فيهم الخطباء المصاقع، والشعراء الفطاحل، وكان البيت من الشعر يرفع القبيلة، والبيت يخفضها، ولذلك ما كانوا يفرحون بشيء فرحهم بشاعر ينبغ في القبيلة.

{.. الأحوال الاقتصادية

يغلب على الجزيرة العربية الصحاري الواسعة الممتدة، وهذا ما جعلها تخلو من الزراعة إلا في أطرافها وخاصة في اليمن والشام، وبعض الواحات المنتشرة في الجزيرة كان يغلب على البادية رعي الإبل والغنم، وكانت القبائل تنتقل بحثًا عن مواقع الكلأ، وكانوا لا يعرفون الاستقرار إلا في مضارب خيامهم. وأما الصناعة فكانوا أبعد الأمم عنها، وكانوا يأنفون منها، ويتركون العمل فيها للأعاجم والموالي، حتى عندما أرادوا بنيان الكعبة استعانوا برجل مصري نجا من السفينة التي غرقت بجدة ثم أصبح مقيما في مكة. وإذا كانت الجزيرة العربية قد حرمت من نعمتي الزراعة والصناعة، فإن موقعها الاستراتيجي بين إفريقيا وشرق آسيا جعلها مؤهلة لأن تحتل مركزا متقدما في التجارة الدولية آنذاك. وكان الذين يمارسون التجارة من سكان الجزيرة العربية هم أهل المدن، ولا سيما أهل مكة فقد كان لهم مركزٌ ممتازٌ في التجارة، وكان لهم بحكم كونهم أهل الحرم منزلة في نفوس العرب فلا يعرضون لهم، ولا لتجارتهم بسوء.

وكانت لقريش رحلتان عظيمتان شهيرتان: رحلة الشتاء إلى اليمن، ورحلة الصيف إلى الشام، يذهبون فيها آمنين بينما الناس يتخطفون من حولهم، هذا عدا الرحلات الأخرى التي يقومون بها طوال العام، وذكرت تلك الرحلتان في القرآن الكريم: (لإِيلاَفِ قُرَيْشٍ * إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ * فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ *) [قريش: 1-4].

وكانت القوافل تحمل الطيب والبخور، والصمغ، واللبان، والتوابل والتمور، والروائح العطرية، والأخشاب الزكية، والعاج، والأبنوس، والخرز، والجلود، والبرود اليمنية والأنسجة الحريرية، والأسلحة وغيرها مما يوجد في شبه الجزيرة، أو يكون مستوردًا من خارجها، ثم تذهب به إلى الشام وغيرها ثم تعود محملة بالقمح، والحبوب، والزبيب، والزيتون، والمنسوجات الشامية وغيرها. واشتهر اليمنيون بالتجارة، وكان نشاطهم في البر وفي البحار، فسافروا إلى سواحل إفريقيا وإلى الهند وإندونيسيا، وسومطرة وغيرها من بلاد آسيا، وجزر المحيط الهندي أو البحر العربي كما يسمى، وقد كان لهم فضل كبير بعد اعتناقهم الإسلام، في نشره في هذه الأقطار.

وكان للعرب أسواق مشهورة: عكاظ، ومجنة، وذو المجاز، وعدن، ومكة وبدر، وحجر اليمامة، وهجر البحرين، ويذكر بعض المؤلفين في أخبار مكة أن العرب كانوا يقيمون بعكاظ هلال ذي القعدة، ثم يذهبون منه إلى مجنة بعد مضي عشرين يوما من ذي القعدة، فإذا رأوا هلال ذي الحجة ذهبوا إلى ذي المجاز فلبثوا فيها ثماني ليال، ثم يذهبون إلى عرفة.

وقد استمرت هذه الأسواق في الإسلام إلى حين من الدهر ثم دَرَست، ولم تكن هذه الأسواق للتجارة فحسب، بل كانت أسواقا للأدب والشعر والخطابة يجتمع فيها فحول الشعراء ومصاقع الخطباء، ويتبارون فيها في ذكر أنسابهم، ومفاخرهم، ومآثرهم، وبذلك كانت ثروة كبرى للغة، والأدب، إلى جانب كـونها ثـروة تجارية.


{.. العرب المعاصرون

السكن

أغلب العرب يقيمون في الدول العربية، وهناك أقليات في إيران وتركيا وأوروبا والأمريكتين وأستراليا، حيث قدرت الإحصاءات عددهم سنة 2006 بـ 442 مليون نسمة. هاجر الكثير من العرب إلى دول عديدة أبرزها البرازيل، بريطانيا، كندا، فرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية.

السياسية

جامعة الدول العربية هي منظمة تضم دول في الشرق الأوسط وأفريقيا ويعتبر أعضاؤها دولا عربية، ينص ميثاقها على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية، من ضمها العلاقات التجارية، الاتصالات، العلاقات الثقافية، الجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة. المقر الدائم لجامعة الدول العربية هو مدينة القاهرة، مصر. وأمينها العام هو عمرو موسى. المجموع الكلي لمساحة الدول الأعضاء في المنظمة 13,953,041 كم² وتشير إحصاءات 2006 إلى وجود 422 مليون نسمة فيها، حيث أن مجموع مساحة
الوطن العربي هو الثاني عالميا بعد روسيا ومجموع سكانها هو الثالث عالميا بعد الصين والهند.

الاقتصاد

يهتم الاقتصاد العربي كثيرا بالتصدير وخاصة النفط والبترول والتمر والصناعات التحويلية وبعض الصناعات الثقيلة، والعقارات ،ومداخيل المعابر الملاحية ،والسياحة من أهم عناصر الاقتصاد في العالم العربي.


(انا امراه لاانحني لاالتقط شئ سقط من نظري)

إضاءات عن تـآريخ العرب  4cbb05c7b1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mai
فريق الأحلام
فريق الأحلام
mai

مكان الإقامة : : سوريا
عدد المشاركات : 1861
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

إضاءات عن تـآريخ العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إضاءات عن تـآريخ العرب    إضاءات عن تـآريخ العرب  Empty28.06.10 14:41

مشكورة زونين
بحث متكامل
ولكن عزيزتي اين الحضارة الان من هذا التاريخ
يكفينا بكاء على الأطلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ainaljrn.com
أحمد شيحان
فريق الأحلام
فريق الأحلام


عدد المشاركات : 178
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

إضاءات عن تـآريخ العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إضاءات عن تـآريخ العرب    إضاءات عن تـآريخ العرب  Empty28.06.10 20:03

شكراعلى المعلومات يا ملكة لأنها متكاملة وقيمة وقد احتفظت بها لأعود إليها فيما بعد
ولكن يجب أن تكون حضارة الأجداد نبراساً لنا لنصنع شيئاً للأجيال من بعدنا ودمت بخير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنت النعيم لقلبي والعذاب له ***** فما أمرك في قلبي وأحلاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sonnenblumen
فريق الأحلام
فريق الأحلام
sonnenblumen

مكان الإقامة : : طريق الاحلام
عدد المشاركات : 3526
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

إضاءات عن تـآريخ العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إضاءات عن تـآريخ العرب    إضاءات عن تـآريخ العرب  Empty29.06.10 14:39

والله يا مي مابعرف شو بدي قول بس يعني خلينا نتذكر احسن ما ننسى
يعني على مبداء الرمد احلا من العمى


(انا امراه لاانحني لاالتقط شئ سقط من نظري)

إضاءات عن تـآريخ العرب  4cbb05c7b1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sonnenblumen
فريق الأحلام
فريق الأحلام
sonnenblumen

مكان الإقامة : : طريق الاحلام
عدد المشاركات : 3526
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

إضاءات عن تـآريخ العرب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إضاءات عن تـآريخ العرب    إضاءات عن تـآريخ العرب  Empty29.06.10 14:41

أحمد شيحان كتب:
شكراعلى المعلومات يا ملكة لأنها متكاملة وقيمة وقد احتفظت بها لأعود إليها فيما بعد
ولكن يجب أن تكون حضارة الأجداد نبراساً لنا لنصنع شيئاً للأجيال من بعدنا ودمت بخير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنت النعيم لقلبي والعذاب له ***** فما أمرك في قلبي وأحلاك

شكرا الك احمد شكرا وجودك وبيشرفني كتير انه تحتفظ فيه
لانك شخص بحترم ثقافته كتير




(انا امراه لاانحني لاالتقط شئ سقط من نظري)

إضاءات عن تـآريخ العرب  4cbb05c7b1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إضاءات عن تـآريخ العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Dreams way :: ساحة الثقافة والعلوم :: مواضيع في الثقافة والتاريخ :: التاريخ العربي-
انتقل الى: