Dreams way
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Dreams way

منتدى طريق الأحلام ..ملتقى الكلمة الطيبة والحلم الراقي .. أهلاً بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أفلوطين

اذهب الى الأسفل 
+2
sonnenblumen
Mohannad
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mohannad
الإدارة
Mohannad


مكان الإقامة : : لامكان لاوطن
عدد المشاركات : 2983
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

أفلوطين Empty
مُساهمةموضوع: أفلوطين   أفلوطين Empty21.11.08 16:15



يعتبر الفيلسوف اليوناني أفلوطين، الذي ولد في العام 204 م، في مدينة ليكوبوليس في مصر، وتوفي في العام 270 م، في بلدة كامبانيا قرب روما؛ الممثل الرئيسي للمدرسة الأفلاطونية الجديدة. نشأ في وسط متأثر بالفلسفة والعقائد الشرقية، وتتلمذ لمدة أحد عشر عامًا تقريبًا ( ما بين 232 م، و243 م) في الاسكندرية، على يد أمونيوس زاكاس الذي يمكن اعتباره المؤسس الفعلي للأفلاطونية الجديدة. عن هذه المرحلة من حياته، كتب تلميذه ومؤرخ سيرته بورفيريوس[1]:

أخذه أحد أصدقائه لزيارة أمونيوس الذي لم يكن يعرفه بعد. فما أن دخل واستمع إليه حتى قال لصديقه: هذا هو الإنسان الذي كنت أبحث عنه . ومنذ ذلك اليوم، دأب على معاشرة أمونيوس وهيرينيوس وأوريجينيوس الذين اتفق معهم على الحفاظ على سرّانية العقائد التي كان أمونيوس قد شرحها لهم بوضوح[2]...

اطلع أفلوطين على الفلسفة الرواقية stoïcisme، ودرس الفلسفة الهندية. أمّا في عام 244 فقد انتقل إلى روما حيث أسس، في ظلّ حكم الإمبرطور فيليبوس العربي، مدرسته الأفلاطونية الجديدة التي لاقت رواجًا عظيمًا ودعمًا كبيرًا من قبل الإمبرطور غاليانوس، والتي كان أفلوطين مديرها وحامي عقيدتها scolarque. وكان من أهم تلامذته بورفيريوس الذي خلفه على رأس المدرسة بعيد وفاته في عام 270.

فلسفته

يَعتبر أفلوطين نفسه شارحًا ومفسرًا لفلسفة أفلاطون، فقد كتب بهذا الخصوص قائلاً:

الذكاء هو سبب كل شيء، لذلك يدعو أفلاطون الخير المطلق بالأب، ويعتبره مبدأ يسمو على الذكاء وعلى الجوهر. ففي مقاطع عديدة، يسمي الكائن والذكاء بالفكرة. لذلك نراه في تعاليمه يقول أن الذكاء يلد من الخير، وأن الروح تلد من الذكاء. وهذه العقيدة ليست جديدةً: فقد جرى التبشير بها منذ أقدم الأزمنة؛ لذلك، ومن دون التوسع بشرحها تحديدًا؛ لأننا لا نريد هنا إلاّ أن نكون المفسرين للحكماء الأوائل، فإننا سنبين استنادًا إلى أفلاطون أن العقائد التي كان يحملها القدماء هي نفسها عقائدنا[3].

والإنيادس التي نستشهد بها أعلاه، هي العمل الأوحد لأفلوطين. الذي جمعه من بعده في تسعة كتب، وصنفه في ستة مجموعات، تلميذه وخليفته بورفيريوس. في عمله هذا، يؤكد أفلوطين على وجود يتجاوز العالم العالم الحسّي منطلقًا من ثلاث أقانيم أساسية:

- حيث هناك أعلى من الجميع، وأعلى حتى من الكائن، ذلك الواحد بحد ذاته - وأفلوطين يقارب هنا مفهوم الخير الذي تحدث عنه أفلاطون في الجمهورية - هذا الذي يشكل نقطة الانطلاق لـ"تشكل" الأقنومين الأخرين: فيجعلهما ينبثقان من فيضه الخاص. لأنه ذلك الكامل الذي يتجاوز كل الفضائل، ذلك الذي لا يمكن وصفه، والذي هو الأب الكلّي واللاوجود معًا.

- أمّا الإقنيم الثاني فهو العقل البدئي Logos، أو الذكاء، الذي من أولى صفاته معرفة ذاته، ووعيه لها. ونلاحظ أن أفلوطين يتناقض هنا مع أفلاطون، حيث يؤكد على أن الأفكار والملموسات لا تعلو على العقل البدئي، ولا تنفصل عنه. إنما هي تشكل واحدًا مع الذكاء، الذي يكتشف نفسه، ويمر عليها، لأنه كائن "متعدد" جذريًا.

- أمّا الأقنوم الثالث، فهو الروح، "تلك التي لا تهدأ"، والتواقة إلى الفعل. وهي عامل تناغم، لأنها لم تنسى "وقائع ما في الأعالي" من جهة. ولأنها، من منظور آخر، تستوعب كل الأجسام وتحيي كل نفوس هذا العالم الحسيّ المتصل بالشر؛ من هنا كانت جرأتها.

أما الروح الفردية، فيتوجب عليها دائمًا تذكّر "أصلها النبيل" أي علاقتها البدئية بالأقنوم الثالث، وذلك كي لا تضلّ طريقها في هذا العالم. وبوسعها ذلك عن طريق الاهتداء - وليس عن طريق التذكُّر كما كان يعتقد أفلاطون الذي كان أفلوطين على خلاف معه حول هذه النقطة أيضًا - (هذا الاهتداء) الذي يمكنها، مستندةً إلى مشاركتها للروح الكونية، من التغلُّب على عواطفها وعلى الجسد (فحسب بورفيريوس، كان أفلوطين "يخجل من كونه في جسد") ما يغلَّب دائمًا الجانب "العاقل" على الجانب "غير العاقل".

ونشير هنا، إلى أنه يتوجب علينا عدم النظر إلى الذكاء كجزء من هذه الروح الفردية: لأنه بوسعنا تملكه فقط حين نستخدمه، وإلاّ فنحن لا نملكه. لكن استخدام الذكاء، بمعنى التفكر بالاعتماد عليه، يجعلنا "ننتقل إلى الجانب الأوضح، ونجذب أفضل ما في الروح"، كما يجعلنا نتمتع بفكر حدسي يستبعد الفكر الهدّام.

وهكذا، طالما كانت الروح تسعى للاتحاد مع الروح الكونية، فإنها تمارس سيطرتها على الأشياء. وبالعكس، إن تعلقت بجسد محدد بسبب فتنة طبيعية، فإنها تضيع نفسها. لكنه يبقى من الممكن دائمًا بالنسبة لها، لأنها خالدة، أن تتطهر من خلال حيواتها المتكررة، وأن تتحد في النهاية مع الإله الواحد.

ونشير هنا في النهاية، إلى أن هذه العقيدة أثرت كثيرًا على التصوف الغربي (بدءًا من يعقوب بوهمه، مرورًا ربما بالقديس أغوستينوس)، كما أثرت بأشكال مختلفة على فلاسفة كبار كلايبنتز وشوبنهاور وبيرغسون.

مؤلفاته

كما سبق وأشرنا، تعتبر الإنيادس المؤلف الأوحد لأفلوطين. وهي تتألف من:

- الإنيادس الأولى: وتحتوي على تسع فصول هي: 1- ما هو الحيوان؟ (بحث). 2- في الفضائل (بحث). 3- في الجدلية (بحث). 4- في السعادة (بحث). 5- هل تزداد السعادة بمرور الزمن؟ (بحث). 6- في الجمال (بحث). 7- في الثروة الأولى وفي باقي الثروات (بحث). 8- ما هي المصائب وما هو سببها؟ (بحث). 9- في الانتحار المنطقي (بحث).

- الإنيادس الثانية: وتحتوي على تسع فصول هي: 1- في الأرض والسماء (بحث). 2- في حركة السماء (بحث). 3- في تأثير النجوم (بحث). 4- في المادتين (بحث). 5- ما المقصود بـ"بالقوة" وبـ"بالفعل"؟ (بحث). 6- في النوعية وفي الشكل (بحث). 7- في الخليط الكلّي (بحث). 8- لماذا تبدو الأشياء التي ننظرها من بعد صغيرة؟ (بحث). 9- ضد الذين يدّعون أن الفيض العالم سيء وأن العالم شرير (أي ضد الغنوصيين) (بحث).

- الإنيادس الثالثة: وتحتوي على تسع فصول هي: 1- في القدر (بحث). 2- في العناية الإلهية، جزء أول (بحث). 3- في العناية الإلهية جزء ثاني (بحث). 4- في الشيطان الذي تقاصمنا (بحث). 5- في الحب (بحث). 6- في عدم تأثر الأشياء غير المادية (بحث). 7- في الأزلية وفي الزمن (بحث). 8- في الطبيعة وفي التأمل وفي الواحد (بحث). 9- اعتبارات مختلفة (بحث).

- الإنيادس الرابعة: وتحتوي على تسع فصول هي: 1- في جوهر الروح (بحث). 2- كيف تتبوأ الروح مكان الوسط بين الجوهر الذي لا ينقسم والجوهر الذي ينقسم؟ (بحث). 3- تساؤلات حول الروح جزء أول (بحث). 4- تساؤلات حول الروح جزء ثاني (بحث). 5- تساؤلات حول الروح جزء ثالث (بحث). 6- في الحواس وفي الذاكرة (بحث). 7- في خلود الروح (بحث). 8- في نزول الروح في الجسد (بحث). 9- هل تشكل كل الأرواح روحًا واحدة؟ (بحث).

- وهكذا بالنسبة للإنيادس الخامسة والسادسة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sonnenblumen
فريق الأحلام
فريق الأحلام
sonnenblumen


مكان الإقامة : : طريق الاحلام
عدد المشاركات : 3526
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

أفلوطين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفلوطين   أفلوطين Empty21.11.08 19:02

بتعرف امبارح خلصت كتاب بيحكي عن افلوطينك
و ما بتتخيل اديش فرحت لمن قريت موضوعك
غوست شكرا لبحر المعرفة الي عندك و ما بتبخل علينا فيا ابدن
شكرا للمعلومة الحلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن الضيعة
فريق الأحلام
فريق الأحلام
بن الضيعة


عدد المشاركات : 2627
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

أفلوطين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفلوطين   أفلوطين Empty21.11.08 19:50

غوست يسعدلي مساك صديقي والله بتضل احلى واروق مدير ..
خيو خلص بطلنا شغلة الانقلاب ... والله ماعجبتني هالشغلة .... خيو ما عاد حضارية ...
شكرا على المعلومات الرائعة .... يلي اتحفتنا بها عن افلوطين ذلك الفيلسوف الذي ترك بصمة
لاتمحى في التاريخ والحضارة والعلوم الانسانية .... ملكتنا مسا ورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://d-way.freehostia.com/abnaldi3a.htm
ناصر الحريري
فريق الأحلام
فريق الأحلام
ناصر الحريري


عدد المشاركات : 322
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 27/09/2008

أفلوطين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفلوطين   أفلوطين Empty21.11.08 19:59

أخي العزيز : غوست .. أشكرك جداً على الموضوع الشيق ... وللمعلومات القيمة الموجودة فيه
شكراً لأنك قدمت لنا هدية ثمينة جدا بهذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alhaqaeq.net/authors.asp?authorid=368
shatha
فريق الأحلام
فريق الأحلام
shatha


عدد المشاركات : 509
تاريخ التسجيل : 01/11/2008

أفلوطين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفلوطين   أفلوطين Empty22.11.08 2:00

شكرا جزيلا غوست العزيز على هذا الموضوع الشيق .. يبقى أفلوطين من أكثرالفلاسفة الذين أثّروا بالمذاهب الفلسفية والدينية التي جاءت بعده ..ولديه عبارة رائعة ياصديقي .. تسحرني ليس فقط لعمقها .. بل لأنها تعكس صراعا للأسف تجاوزه الآخرون منذ قرون ونحن مازلنا على أعتابه متسمرين ..يقول (قد يدعو وجود الظلم بين الآدميين إلى الاستغراب لأننا نرى أن الآدميّ أشرف ما في العالم الكلّي، زاعمين أن ليس من شيء يفوقه عقلاً وحكمة. فالواقع هو أن الآدميّ قائم بين عالم الأرباب وعالم الحيوان، وهو يميل إلى الطرفين معاً، فمن الآدميين مَن يتشبّهون بالطرف الأول، ومنهم من يتشبّهون/ بالطرف الآخر، ومنهم مَن يستوون بين بين وهم الأكثرون عددا ). . هو صراع قوى النور مع قوى الظلام .. والغالبية التائهة بينهما
غوست مرة أخرى شكرا لهذا الإنتقاء الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد
...
وليد


عدد المشاركات : 1452
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

أفلوطين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفلوطين   أفلوطين Empty23.11.08 6:07

شكراً لك يا صديقي… على هذه الشرارة الثقافية…. اللتي أنعشت رماد ذاكرة….
و الفلسفة... كما نعرف... هي أم العلوم....
أخيتار… و إغناء… و ثقافة…

غوست… شكراً…
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dreamsway.ahlamontada.net/montada-f47/
 
أفلوطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Dreams way :: ساحة المختارات :: مقالات في الفكر والثقافة (منقولة)-
انتقل الى: