حالمة بالحرية فريق الأحلام
عدد المشاركات : 349 تاريخ التسجيل : 11/09/2008
| موضوع: العيد الجامع للانسانية...(عيد النيروز) الفصح 10.04.09 22:53 | |
| تحل في هذة الأيام , أيام الخصب الربيعية مجموعة كبيرة من الأعياد التي تتعلق بالخصب وبالربيع . ومنها عيد الأم ,عيد النيروز,عيد شم النسيم , عيد الفصح ,عيد رأس السنة "القبطية والايرانية" . وتنتشر الكثير من الدراسات عن أصل هذة الأعياد ومعناها , حتى باتت كل فئة تنسبها لها متناسية أن أصل هذة الأعياد هو ضارب في القدم قدم هذة الأرض وأنها بمجملها تشكل أعياد الخصب العشتارية والتي تحورت مع الزمن وارتبطت بأعياد ومناسبات أخرى حتى نسي الناس أصلها . بداية سنستعرض عينات من تفسير هذة الأعياد ونسبتها ويمكن الاستزادة بمراجعة المصادر المثبته أدناه. فعن عيد النيروز نقرأ: "عيد النيروز هو رأس السنة القبطية المباركة 1720. فلنحفظه يوما مقدسا بكل طهر ونقاوة ، ولنبتعد عن الأعمال المرذولة ، ولنبدأ سيرة جديدة مرضية . "النيروز أو عيد رأس السنة المصرية هو أول يوم في السنة الزراعية"1"...و قد أتت لفظة نيروز من الكلمة القبطية (ني - يارؤو) = الأنهار و ذلك لأن ذاك الوقت من العام هو ميعاد أكتمال موسم فيضان النيل سبب الحياة في مصر.. و لما دخل اليونانيين مصر أضافوا حرف السي للأعراب كعادتهم (مثل أنطوني و أنطونيوس ) فأصبحت نيروس فظنها العرب نيروز الفارسية .. و لأرتباط النيروز بالنيل أبدلوا الراء باللم فصارت نيلوس و منها أشتق العرب لفظة النيل العربية .. أما عن النيروز الفارسية فتعني اليوم الجديد (ني = جديد , روز= يوم ) و هو عيد الربيع عند الفرس و منه جاء الخلط من العرب"2" .. اذن عيد النيروز هو عيد رأس السنة المصرية ...وبداية التقويم القبطي بينما نجد أنه أيضا عيد رأس السنة الايرانية حتى أن أحد رجال الدين قد حث على التقليل من الاحتفالات الصاخبة التي تصاحب الاحتفالات بهذا العيد , وذلك لمصادفتها موعد إحياء ذكرى مقتل الإمام الحسين "2" و العرب المسلمين بالشرق الأدنى والأوسط يعتبرونه يوم الخضر (القديس مارجرس) وكل الدمشقيين ينفذون طقس السيران إلى الغوطة لرؤية تفتح الربيع بآخر آذار وأوائل نيسان. ويحتفل المسيحيون بمختلف طوائفهم به تحت اسم عيد الفصح. كما أن الأفغان يحتفلون بعيد النيروز لمدة سبعة أيام. ونعلم أن الكرد يعتبرونه عيدهم القومي وأهم الأعياد لديهم . ويقول د.أ.صايغ: ابتدأ الاحتفال به في نفس تاريخه الحالي، السومريون قبل الميلاد بأكثر من 3500 عام عند المنقلب الربيعي حوالي 21 آذار بتقويمنا الحالي أو الأول من نيزان (نيسان) شرقي، وكان العيد يسمى باللغة السومرية (زك موك)."3"
أما آراميو بابل ونينوى بفروعهم الأكادية والآشورية والكلدانية، فسموه عيد أكيتو، وتعني الكلمة بالأكادية القديمة الحج، ومثل العيد تموز وقابله الشق الغربي الكنعاني والأموري وآراميو الغرب بالاحتفال بأدونيس. فما هو هذا العيد أو هذة الأعياد المرتبطة بالربيع حتى يصل الأمر بأحد المفتين إلى التحذير من الاحتفال بهذة الأعياد واعتبارها أعيادا للكفار"4" .
أعياد الربيع السورية :"5"
إن كلمة "ربيع" تعني الخصيب,وربع خصب,وربيع ورابع مخصب وخصيب. واقترن اسم الفصل بالخصب منذ أن دفعت عشتار حبيبها دوموزي إلى الحياة الدنيا ,فقد صار عليه أن يمثل روح الإخصاب في موته وفي قيامته "بعثه". وعند قيامته تتزين عشتار وتتجدد الخصوبة في الطبيعة والحيوان. ومع بدء الربيع تبدأ أعياد الخصب السورية المرتبطه بقيامة تموز أو البعل أو أدونيس من الموت.وتتصل بعيد رأس السنة في الأول من نيسان من كل عام. عيد النيروز عيد عشتار : كلمة النيروز مؤلفة من مقطعين "ني –روزا" وتعني ربة الزهر وهو من أسماء عشتار. المقطع الأول "ني" تعني سيدة ,ربة. و"روزا" تعني الوردة. وهي في السريانية من الفعل "روز" بمعنى أزهر. كما "ني-نورتا" –نورتا النورة والزهرة وللآن لا زال فعل نّور = أزهر في العربية, ربة الزهر أيضا, و"ني –لوفر"ربة الوفرة , و"ني- فر " ربة الخصب .ومنه المدينة العبيدية جنوب العراق "نيفر". إن هذا العيد هو عيد الأم السورية الكبرى عشتار. ويسمى في الساحل السوري عيد "الزهورية ", وفي مصر عيد "شم النسيم" ,وحافظ الفرس على الاسم القديم "نيروز" . وقد اقترن هذا العيد بعيد الأم السورية الكبرى عشتار كما ذكرنا وامتداد ذلك بقي إلى يومنا تحت اسم "عيد الأم". إن الألق والإزدهار الذي تمنحه عشتار للطبيعة في هذا الوقت ليس في عقيدة الخصب إلا تجليا لعشتار التي تدعى في هذة الحالة "فصحتا" =السنية ,البهية , الطالعة ,المضيئة... وهو الفصح الذي استمر في المسيحية البيزنطية ومازال حتى اليوم بعد اقترانه بالسيدة مريم والسيد المسيح. أما بشأن اعتبار الكرد لهذا العيد عيدا قوميا وأهم الأعياد عندهم فينبغي أن نعرج قليلا على أصل الكرد : تجمع المصادر العربية على أن الأكراد أشتات القبائل الرعوية اتجأت إلى الجبال الشمالية ,ولما كانت تلك العشائر قد حافظت على وضعها الرعوي المنعزل أمدا طويلا ,فقد بقي كلامها شفويا ,فصار الأكراد في المركز عربا وفي الأطراف ابتعدت واختلطت مع القبائل القفقازية والمغولية لاحقا وايتعدت لغتهم عن اللغة الأم حتى بات لكل قبيلة لغة شفوية خاصة ضمن السلالة نفسها. ويرى المسعودي "وأما أجناس الأكرا دالأشهر عند التاس والأصح من أنسابهم أنهم من ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ,انفردوا في الجبال" "7"
أما الأيوبيون فلم يختلف أحد في نسبهم العربي ولقد دون هذا النسب بنو أيوب أنفسهم و فهناك النسب الذي كتبه الملك الأمجد حسن بن الملك الناصر صلاح الدين وضمنه كتابه "الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية". وهو محفوظ في آيا صوفيا تحت رقم 4823.وتوجد نسخة عنه في المتحف البريطاني تحت رقم ث 557. عيد رأس السنة:
ومن أهم وأكبر الأعياد عند البابليين عيد رأس السنة , ويبدأ الاحتفال به في آذار وتبلغ القمة في الفترة من 1 وحتى 11 نيسان "6". وفي منتصف هذة المدة أي في الرابع من نيسان شرقي والذي يصادف 17 نيسان على التقويم الغربي الحالي كانت تقام الأفراح وتعقد الدبكات , "لا زال هذا التقليد مستمرا في الساحل السوري إلى يومنا هذا ويسمى بعيد "الرابع" أي الرابع من نيسان شرقي ".
إن نسيان العرب والكرد والأقوام والفئات المتعددة المتناثرة مثل الشظايا في هذا الشرق وإهمالهم لتاريخهم وترك هذا التاريخ وديعة في أيدي المستشرقين " دراسة التاريخ في البلدان الغربية شأنه شأن الأمن القومي" وإهمالهم للغتهم السريانية الشرقية والعمورية الغربية والتي هي تطور للغة الأبجدية الأولى على هذا الكوكب الأوغاريتية , أدى إلى هذا التشتت والاختلاف حتى في نسبة الأعياد والأسماء .. ولن يتم البدء بعودة هذة الفئات إلى المسار الصحيح إلا بتحرير هذا التاريخ المنقول والمترجم والذي صنع في الدوائر الغربية وصدر الينا لغايات تقسيمية معروفة ,والذي حاول تقسيم الوعاء الحضاري العظيم لهذا الوطن ولا زال,وكتابة هذا التاريخ بأيدي ابنائه بشكل منهجي وموضوعي بعيدا عن الخرافات التي تأسس عليها التاريخ المصدر إلينا والمعتمد أساسا على التوراة التي دحضت المكتشفات الأثرية إمكانية واقعية أحداثها ولم يتم العثور على أي أثر يؤكد أي منها , والعودة بهذا التاريخ إلى موطنه الأساس ,موطن الأبجدية الأولى والمدنية الأولى .
http://www.copticchurch.org/ArabicArticles/Nairouz.htm"1" http://www.ansar.org/arabic/nairooz.htm"2" "3"مجلة أبيض وأسود .د.أ.صايغ http://www.alsaha.com/sahat/Forum2/HTML/004966.html"4" "5" تاريخ سوريا القديم –المركز د.أحمد داوود "6" الدكتورة إيفيلين كلينكل-برانديت. "7" المسعودي مروج الذهب الجزء -2- ص 124 | |
|
صبا فريق الأحلام
عدد المشاركات : 817 تاريخ التسجيل : 31/08/2008
| موضوع: رد: العيد الجامع للانسانية...(عيد النيروز) الفصح 11.04.09 23:29 | |
| شكرا حالمة ع المساهمة والمعلومات | |
|
mai فريق الأحلام
مكان الإقامة : : سوريا عدد المشاركات : 1861 العمر : 46 تاريخ التسجيل : 28/11/2008
| موضوع: رد: العيد الجامع للانسانية...(عيد النيروز) الفصح 12.04.09 0:00 | |
| حالمة دائما مواضيعك ذات قيمة علمية شكرا لك
| |
|